صفةٌ فعليَّةٌ اختياريةٌ ثابتة لله تعالى بالكتاب والسنة الصحيحة.
• الدليل من الكتاب :
1- قولـه تعالى :
«وَاللهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ» [البقرة : 202 ، النور : 39]
2- وقولـه :
«إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ » [الأنعام : 165]
• الدليل من السنة :
1- حديث عائشة رضي الله عنها، قالت :
«كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأقول : أتهب المرأة نفسها؟! فلما أنزل الله تعالى : «تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ»؛ قلـت : ما أرى ربَّك إلا يسارع في هواك» . رواه : البخاري (4788) ، ومسلم (1464).
2- حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً :
«إن الله قال : إذا تلقَّاني عبدي بشبر ؛ تلقيته بذراع ، وإذا تلقاني بذراع ؛ تلقيته بباع ، وإذا تلقاني بباع ؛ جئته أتيته بأسرع». رواه مسلم (2675-3).
قال ابن جرير في تفسير الآية [202] من سورة البقرة :
وإنما وصف جَلَّ ثناؤه نفسه بسرعة الحساب لأنه جَلَّ ذكره يحصي ما يحصى من أعمال عباده بغير عقد أصابع ، ولا فكرٍ ، ولا روية ، فِعْلَ العجزةِ الضَّعَفة من الخلق ، ولكنه لا يخفي عليه شيء في الأرض ولا في السماء ، ولا يعزُب عنه مثقالُ ذرة فيهـما ، ثم هو مجازٍ عباده على كلِّ ذلك ، فلذلك جَلَّ ذكره أُمْتُدِحَ بسرعة الحساب
وقال أيضاً :
القولُ في تأويل قولـه تعالى : « الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللهَ سَرِيعُ الْحِسَـاب » 0إن الله ذو سرعـــة في محاسبة عباده يومئذٍ على أعمالهم التي عملوها في الدنيا
وقال الشوكاني في ((فتح القدير)) في تفسير آية البقرة السابقة :
والمعنى أن حسابه لعباده في يوم القيامة سريعٌ مجيئه فبادروا ذلك بأعمال الخير ، أو أنه وصف نفسه بسرعة الحساب الخلائق على كثرة عددهم ، وأنه لا يشغله شأنٌ عن شأنٍ فيحاسبهم في حالة واحدة
وقال أيضاً في تفسير قولـه تعالى «وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ» [الرعد : 41] :
وهو سريع الحساب فيجازي المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته على السرعة
وقد عدَّ الحافظ أبو عبد الله بن منده رحمه الله (السريع) من أسماء الله في ((كتاب التوحيد)) (2/137) ، مستشهداً بحديث أبي هريرة السابق ، ووافقه عليه محقق الكتاب ، وفي ذلك نظرٌ كبيرٌ ، ولكن عدُّهما له اسماً يتضمن أنه صفة عندهما.
فالله عَزَّ وجَلَّ سريعٌ في حسابه ، سريعٌ عقابه ، سريعٌ في إتيانه ومجيئه ، «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ » سبحانه .
المصدر: كتاب "صِفَاتُ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ الْوَارِدَةُ فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّة"ِ