صفةٌ ذاتيةٌ ثابتةٌ بالكتاب والسنة ، و(الجليل) ليس من أسمائه تعالى .
• الدليل من الكتاب :
1- قولـه تعالى :
«وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَام»[الرحمن:27]
2- وقولـه :
«تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإكْرَامِ» [الرحمن : 78]
• الدليل من السنة :
1- حديث أنس بن مالك رضي الله عنه :
« فيقول : وعزَّتي وجلالي وكبريائي وعظمتي ؛ لأخرجن منها من قال : لا إله إلا الله». رواه البخاري (7510).
2- حديث أبي هريرة رضي الله عنه ؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«إنَّ الله تعالى يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي». رواه مسلم (2566).
والجلال بمعنى العظمة.
قال ابن القيم في ((النونية)) (2/64) :
وَهُوَ الجَلِيلُ فَكُلُّ أوْصَافِ الجَلا -- لِ لهُ مُحَقَّقَةٌ بِلا بُطْلانِ
قال الهرَّاس :
وأوصاف الجلال الثابتة له سبحانه ؛ مثل العزة والقهر والكبرياء والعظمة والسعة والمجد ؛ كلها ثابتةٌ له على التحقيق ، لا يفوته منها شيء
المصدر: كتاب "صِفَاتُ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ الْوَارِدَةُ فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّة"ِ