يوصف الله عَزَّ وجَلَّ بالبسط ، وتوصف يده بالبسط ، وهي صفةٌ فعلية خبريَّةٌ ٌ ثابتةٌ بالكتاب والسنة ، و (الباسط) اسم من أسمائه سبحانه وتعالى.
• الدليل من الكتاب :
1- قولـه تعالى :
«وَاللهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ» [البقرة : 245]
2 - وقولـه :
«بَل يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ» [المائدة : 64].
3- وقولـه :
«إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ»[الإسراء : 30]
• الدليل من السنة :
1- حديث أنس رضي الله عنه :
« إنَّ الله هو المُسَعِّر القابض الباسط الرازق ، وإني لأرجو الله أن ألقى الله وليس أحد منكم يطالبني بمظلمة في دم ولا مال» حديث صحيح. رواه أحـمد في ”المسند“ (3/156) ، والترمذي (1314) ، وأبو داود (3451) ، وابن ماجه (2200) ، وابن جرير في ”التفسير“ (5623) ، وابن حبان (4935) ، وأبو يعلى (2774و2861) ، والضياء في ”المختارة“ (1630) و الدارمي ، والطبراني في ”الكبير“ ، والبيهقي في ”السنن“ وفي ”الأسماء والصفات“. قال الحافظ في ”التلخيص الحبير“ (1158) : ”إسناده على شرط مسلم“ ، والحديث صححه الألباني في ”غاية المرام“ (323).
2- حديث نزول الرب تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا عند مسلم(758) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه :
« ثم يبسط يديه تبارك وتعالى ؛ يقول : من يقرض غير عَدُومٍ ولا ظَلُوم» 3- حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه :
«إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل » رواه مسلم (2760).
قـال ابن منده في ((كتاب التوحيد)) (2/93) :
ومن أسماء الله عَزَّ وجَلَّ: الباسط ؛ صفة له
قال ابن جرير في تفسير الآية الأولى :
يعني بقولـه ((يقبض)) : يقتِّر بقبضه الرزق عمَّن يشاء من خلقه ، ويعني بقولـه ((ويبسط)) : يوسِّع ببسطه الرزق على من يشاء
فالبسط : نقيض القبض ، وبسط الشيء : نشره ، ويد بسط ؛ أي : مطلقة ، والبسطة : الزيادة والسعة. ومنه قولـه تعالى : «وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ» ، والباسط : هو الذي يبسط الرزق لعباده، ويوسعه عليهم بجوده ورحمته ، ويبسط الأرواح في الأجساد عند الحياة. انظر مادة (ب س ط) في ((لسان العرب)).
قال شيخ الإسلام في ((التدمرية)) (ص 29) :
ووصف نفسه (يعني : الله) ببسط اليدين ، فقال«بَل يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ»، ووصف بعض خلقه ببسط اليد في قولـه تعالى : «وَلا تَجْعَل يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُل البَسْطِ»، وليس اليد كاليد ، ولا البسط كالبسط
وانظر صفة : (القبض).
المصدر: كتاب "صِفَاتُ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ الْوَارِدَةُ فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّة"ِ