صفةٌ فعليةٌ خبريَّةٌ ثابتةٌ لله عَزَّ وجَلَّ بالكتاب والسنة.
• الدليل من الكتاب :
1- قولـه تعالى :
«الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى» [طه : 5].
2- وقولـه :
« ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ» [الأعراف : 54 ، يونس : 3 ، الرعد : 2 ، الفرقان : 59 ، السجدة : 4 ، الحديد : 4].
• الدليل من السنة :
1- حديث أبي هريرة رضي الله عنه ؛ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيده، فقال :
«يا أبا هريرة! إن الله خلق السماوات والأرضين وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ». رواه النسائي في ”التفسير“ (412) وهو حديث حسن. وانظر : ”مختصر العلو“ (71).
2- حديث قتادة بن النعمان رضي الله عنه ؛ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
«لما فرغ الله من خلقه ؛ استوى على عرشه».
قال ابن القيم في ”اجتماع الجيوش الإسلامية“ (ص 107) :
روى الخلال في ”كتاب السنة“ بإسناد صحيح على شرط البخاري عن قتادة (ثم ذكره)
وقال الذهبي في ”العلو“ (52) :
رواته ثقات
وسكت عنه الألباني -رحمه الله- في ”مختصر العلو“.
ومعنى الاستواء : العلو ، والارتفاع ، والاستقرار ، والصعود ؛ كما في ((نونية ابن القيم)) (1/215-هرَّاس) قال رحمه الله :
فَلَهُمْ عِبَارَاتٌ عليها أرْبَــعٌ -- قد حُصِّلَتْ لِلْفَارِسِ الطَّعَّانِ
وَهِيَ اسْتَقَرَّ وَقَدْ عَلا وَكَذلِكَ ارْ -- تَفَعَ الذي مَا فِيهِ من نُكْرَانِ
وكذاك قد صَعِدَ الذي هُوَ رابِعٌ -- وأبُو عُبَيْدَةَ صَاحِبُ الشَّيْبَانِي
يَخْتَارُ هذا القَوْلَ في تَفْسِــيِرِه -- أَدْرَى مِنَ الجَهْمِيِّ بالقُرْآنِ
انظر : (( أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة )) للالكائي (2/216 ، 3/387) ، و((رسالة في الاستواء والفوقية)) لأبي محمد الجويني ، و((دقائق التفسير)) لابن تيمية (5/237-244 ، 6/436-439) ، وانظر أيضاً : صفة (العلو)، وكلام البغوي في صفة (الأصابع).
المصدر: كتاب "صِفَاتُ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ الْوَارِدَةُ فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّة"ِ